نبدأ بترسيخ المعتقد ، نبدأ بالتخلية قبل التحلية
لماذا الأربعون النووية ؟
يعتقد البعض فضل لحفظ هذا العدد من الأحاديث
ولم يرد حديث مقبول في هذا ، ونورد الأحاديث التي يعتقد صحتها البعض للتحذير منها
الراوي: أبو هريرة المحدث:
وهذا قليل من كثير
لماذا الأربعون النووية ؟
يعتقد البعض فضل لحفظ هذا العدد من الأحاديث
ولم يرد حديث مقبول في هذا ، ونورد الأحاديث التي يعتقد صحتها البعض للتحذير منها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيد
ولد آدم محمد بن عبد الله
مما عمت به البلوى اعتقاد أن من حفظ أربعين حديثًا نبويًا
حصل من الأجر الوفير
نعم حفظ الأحاديث عمومًا من الأعمال الفاضلة
لكن تخصيص هذا العدد وقرنه بفضائل معينة هذا ما
نقدم قرينة على عدم ثبوته
يؤديها إليهم كنت له شفيعا أو شهيدًا يوم القيامة
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن السكن - المصدر: التذكار - لصفحة أو الرقم: 6خلاصة حكم المحدث: ليس يروى من وجه ثابت
* من تعلم من أمتي أربعين حديثا يفقه بها
في دينه كان فقيهًا عالمًا
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن السكن - المصدر: جامع بيان العلم - لصفحة أو الرقم: 1/198خلاصة حكم المحدث: ليس يروى هذا الحديث عن
النبي صلى الله عليه وسلم من وجه ثابت
النبي صلى الله عليه وسلم من وجه ثابت
* من حفظ على أمتي أربعين حديثًا من أمر دينها
بعثه الله عز وجل يوم القيامة فقيهًا عالمًا
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - لصفحة أو الرقم: 1/144خلاصة حكم المحدث: [فيه] إسحاق بن نجيح الملطي
دجال من الدجاجلة كان يضع الحديث
دجال من الدجاجلة كان يضع الحديث
* من حمل عن أمتي أربعين حديثاً بعثه الله يوم
القيامة فقيهاً عالماً
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - لصفحة أو الرقم: 6/114
خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ
خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ
* من حفظ على أمتي أربعين حديثاً بما ينفعها الله
به بعثه يوم القيامة فقيهاً عالماً الراوي: أبو هريرة المحدث:
ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - لصفحة أو الرقم: 8/337خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو البختري كذاب يضع الحديث
* من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت
له شهيدا يوم القيامة
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث:
ابن عدي - المصدر:
الكامل في الضعفاء - لصفحة أو الرقم: 3/436
خلاصة حكم المحدث: [فيه] خالد بن يزيد العمري عامة أحاديثه مناكير [وفيه] إسحاق بن نجيح أشر منه
الكامل في الضعفاء - لصفحة أو الرقم: 3/436
خلاصة حكم المحدث: [فيه] خالد بن يزيد العمري عامة أحاديثه مناكير [وفيه] إسحاق بن نجيح أشر منه
*من تعلم على أمتي أربعين حديثا ينفعها الله بها
في دينه كان فقيها عالما
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - لصفحة أو الرقم: 3/477خلاصة حكم المحدث: موضوع
* من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة
كنت له شفيعا يوم القيامة
الراوي: - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - لصفحة أو الرقم: 1/537خلاصة حكم المحدث: موضوع
* من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينفعهم الله عز وجل
بها ، قيل له : ادخل من أي أبواب الجنة شئت
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - لصفحة أو الرقم: 4/210خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث أبي بكر عن عاصم
* سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حد العلم إذا حفظه الرجل كان فقيها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله فقيها ، وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - لصفحة أو الرقم: 2/742خلاصة حكم المحدث: متنه مشهور وليس له إسناده صحيح
* من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة حتى
يؤديها إليهم كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن عبدالبر - المصدر:
التذكار - لصفحة أو الرقم: 6
خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ
التذكار - لصفحة أو الرقم: 6
خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ
وهذا قليل من كثير
قد يستهين البعض بالأربعين النووية
اعتمادًا على ضعف الأحاديث الواردة في
فضل حفظ أربعين حديثًا
اعتمادًا على ضعف الأحاديث الواردة في
فضل حفظ أربعين حديثًا
فقد كان مقصد الإمام النووي رحمه الله
جمع أحاديث تكون أصولا و قواعد في ديننا ، لذا اعتنى
العلماء بشرحها لاشتمالها لعدة مهمات و تنبيهات، فمن
حازها بفهم فقد حاز خيرًا كثيرًا
و الله نسأل أن يجعلنا ممن قال فيهم حبيبنا صلى الله
عليه و سلم : " نضر الله امرأ سمع منا حديثًا فحفظه
حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من
هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه"
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 5/327
خلاصة حكم المحدث: صحيح
*و في رواية :" نضر الله امرأ سمع منا حديثا فأداه
كما سمعه "
الراوي: ثابت المحدث: السخاوي - المصدر: فتح
المغيث - الصفحة أو الرقم: 2/244
خلاصة حكم المحدث: ثابت
جمع أحاديث تكون أصولا و قواعد في ديننا ، لذا اعتنى
العلماء بشرحها لاشتمالها لعدة مهمات و تنبيهات، فمن
حازها بفهم فقد حاز خيرًا كثيرًا
و الله نسأل أن يجعلنا ممن قال فيهم حبيبنا صلى الله
عليه و سلم : " نضر الله امرأ سمع منا حديثًا فحفظه
حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من
هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه"
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 5/327
خلاصة حكم المحدث: صحيح
*و في رواية :" نضر الله امرأ سمع منا حديثا فأداه
كما سمعه "
الراوي: ثابت المحدث: السخاوي - المصدر: فتح
المغيث - الصفحة أو الرقم: 2/244
خلاصة حكم المحدث: ثابت
فليصحح معتقده كل من أراد
دراسة وحفظ الأربعين النووية
ملتقى قطرات العلم
ونستأنس بهذه الفتوى
السؤال
هل حديث " أن من حفظ 40 حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم فسيضمن دخول الجنة أو يُبعث مع العلماء " صحيح ؟
الجواب
الحمد لله1. هذا الحديث ضعيف ، وهو على كثرة طرقه لا تصلح لأن تقوِّي بعضها بعضاً ، وله روايات كثيرة وبألفاظ مختلفة ، ومنها " .. بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء " ، وفي رواية " بعثه الله عالماً فقيهاً " ، وفي رواية " وكنت له يوم القيامة شافعاً وشهيداً " ، وغيرها .
أ. قال الحافظ ابن حجر :
[ رواه ] الحسن بن سفيان في " مسنده " وفي " أربعينه " من حديث ابن عباس ، وروي من رواية ثلاثة عشر من الصحابة ، أخرجها ابن الجوزي في " العلل المتناهية " وبيَّن ضعفها كلَّها وأفرد ابن المنذر الكلام عليه في جزء مفرد ، وقد لخَّصت القول فيه في " المجلس السادس عشر " من الإملاء ، ثم جمعتُ طرقه في جزء ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة .
" التلخيص الحبير " ( 3 / 93 ، 94 ) .
ب. وقال ابن الملقِّن :
حديث " من حفظ على أمتي أربعين حديثاً كُتب فقيهاً " : يُروى من نحو عشرين طريقاً وكلها ضعيفة ، قال الدارقطني : كل طرقه ضعاف لا يثبت منها شيء ، وقال البيهقي : أسانيده ضعيفة.
" خلاصة البدر المنير " ( 2 / 145 ) .
وقال البيهقي :
هذا متن مشهور فيما بين الناس وليس له إسناد صحيح .
" شعب الإيمان " ( 2 / 270 ) .
وقال النووي :
واتفق الحفاظ على أنه حديث ضعيف وإن كثرت طرقه .
" مقدمة الأربعين النووية " .
2. ومما ينبغي أن يقال هنا أنه قد جاء في السنة ما يبيِّن فضل من سمع حديث النبي صلى الله عليه وسلم وبلَّغه ، ولو كان حديثاً واحداً .
عن زيد بن ثابت قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " نضَّر الله امرأ سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره فرُبَّ حامل فقهٍ إلى مَن هو أفقه منه ، ورب حامل فقهٍ ليس بفقيهٍ ".
رواه الترمذي ( 2656 ) وحسَّنه ، وأبو داود ( 3660 ) ، وابن ماجه ( 230 ) .
قال المباركفوري :
والمعنى : خصه الله بالبهجة والسرور لما رزق بعلمه ومعرفته من القدر والمنزلة بين الناس في الدنيا ونعمه في الاخرة حتى يرى عليه رونق الرخاء والنعمة ثم قيل إنه إخبار يعني جعله ذا نضرة وقيل دعاء له بالنضرة وهي البهجة والبهاء في الوجه من أثر النعمة .
" تحفة الأحوذي " ( 7 / 347 ، 348 ) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
دراسة وحفظ الأربعين النووية
ملتقى قطرات العلم
ونستأنس بهذه الفتوى
السؤال
هل حديث " أن من حفظ 40 حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم فسيضمن دخول الجنة أو يُبعث مع العلماء " صحيح ؟
الجواب
الحمد لله1. هذا الحديث ضعيف ، وهو على كثرة طرقه لا تصلح لأن تقوِّي بعضها بعضاً ، وله روايات كثيرة وبألفاظ مختلفة ، ومنها " .. بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء " ، وفي رواية " بعثه الله عالماً فقيهاً " ، وفي رواية " وكنت له يوم القيامة شافعاً وشهيداً " ، وغيرها .
أ. قال الحافظ ابن حجر :
[ رواه ] الحسن بن سفيان في " مسنده " وفي " أربعينه " من حديث ابن عباس ، وروي من رواية ثلاثة عشر من الصحابة ، أخرجها ابن الجوزي في " العلل المتناهية " وبيَّن ضعفها كلَّها وأفرد ابن المنذر الكلام عليه في جزء مفرد ، وقد لخَّصت القول فيه في " المجلس السادس عشر " من الإملاء ، ثم جمعتُ طرقه في جزء ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة .
" التلخيص الحبير " ( 3 / 93 ، 94 ) .
ب. وقال ابن الملقِّن :
حديث " من حفظ على أمتي أربعين حديثاً كُتب فقيهاً " : يُروى من نحو عشرين طريقاً وكلها ضعيفة ، قال الدارقطني : كل طرقه ضعاف لا يثبت منها شيء ، وقال البيهقي : أسانيده ضعيفة.
" خلاصة البدر المنير " ( 2 / 145 ) .
وقال البيهقي :
هذا متن مشهور فيما بين الناس وليس له إسناد صحيح .
" شعب الإيمان " ( 2 / 270 ) .
وقال النووي :
واتفق الحفاظ على أنه حديث ضعيف وإن كثرت طرقه .
" مقدمة الأربعين النووية " .
2. ومما ينبغي أن يقال هنا أنه قد جاء في السنة ما يبيِّن فضل من سمع حديث النبي صلى الله عليه وسلم وبلَّغه ، ولو كان حديثاً واحداً .
عن زيد بن ثابت قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " نضَّر الله امرأ سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره فرُبَّ حامل فقهٍ إلى مَن هو أفقه منه ، ورب حامل فقهٍ ليس بفقيهٍ ".
رواه الترمذي ( 2656 ) وحسَّنه ، وأبو داود ( 3660 ) ، وابن ماجه ( 230 ) .
قال المباركفوري :
والمعنى : خصه الله بالبهجة والسرور لما رزق بعلمه ومعرفته من القدر والمنزلة بين الناس في الدنيا ونعمه في الاخرة حتى يرى عليه رونق الرخاء والنعمة ثم قيل إنه إخبار يعني جعله ذا نضرة وقيل دعاء له بالنضرة وهي البهجة والبهاء في الوجه من أثر النعمة .
" تحفة الأحوذي " ( 7 / 347 ، 348 ) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق