بسم الله الرحمن الرحيم ،
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
العثيمين رحمه الله، وجده لا يترك مجالا لأي شبهة ترد في عقلالإنسان إلا وطرحها و طرح الإجابة عليها ، مع أنه ينهى عن
السؤال الذي لم يسأله الصحابة قبلنا الذين كانوا أكثر علما و فهما
و حرصا على الدين مِنا ، إلا أنه يورد الشبه و يطرح الإجابةعليها ، سعيا منه رحمه الله في إكمال الصورة الحقيقة في فهم
طالب العلم و إزاحة الشبه التي تنتابه ما استطاع لذلك سبيلا ،
فجزاه الله عن الأمة خير الجزاء و تقبل منه و غفر الله لنا وله .
لله وحده، وقد أثبت الله الملك لغيره فقال في كتابه : " أَوْ مَا مَلَكْتُم
ْ مَفَاتِحَهُ " سورة النور(61)و قال " وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّامَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ "سورةالنور/آية/33 وقال" إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ
مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ "سورة المؤمنون/آية/6/
فكيف تقول إنه لا مالكإلا الله ؟
الجواب :
ما يملكه البشر فهو جزء مما يملكه الله، فملك
البشر ناقص قاصر لذلك أنا أملك حقيبة دروس وأنت لا تملكها ،
أو أنت تملك حقيبة دروسك و أنا لا أملكها، إذا ملكي قاصر أو
شامل ؟ قاصر، وملك الله شامل، وملك الإنسان أيضا قاصر منحيث التصرف، لا يملك الإنسان أن يتصرف في ملكه كيف يشاء
، لو أراد أن يُتلِف ماله ؟ يملك ؟ لا يملك ، و إذا أتلفه فهو آثم و
إذا أتلفه حجرناه عليه ومنعناه من التصرف ، لذلك نهى النبي –
صلى الله عليه وسلم – عن إضاعة المال * :
فأنا لا أملك إضاعة مالي أو إتلافه ، و إن كان
الناس لا يشاركونني في مالي ،
لكن أنا لا أملك إضاعته ، فانتبهوا يا جماعة ، إذا ملك البشر
قاصر من حيث الشمول وقاصر من حيث التصرف ، أما ملك
الله فهو شامل وملك الله تام ، يتصرف في خلقه كما يشاء : يعطي
ويمنع يعز ويذل يحيي و يميت يرفع و يخفض إلى غير ذلك من
أنواع التصرفات في ملكه ..
أما بعدُ
:
من تأمل مؤلفات وشرح
فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح
العثيمين رحمه الله، وجده لا يترك مجالا لأي شبهة ترد في عقلالإنسان إلا وطرحها و طرح الإجابة عليها ، مع أنه ينهى عن
السؤال الذي لم يسأله الصحابة قبلنا الذين كانوا أكثر علما و فهما
و حرصا على الدين مِنا ، إلا أنه يورد الشبه و يطرح الإجابةعليها ، سعيا منه رحمه الله في إكمال الصورة الحقيقة في فهم
طالب العلم و إزاحة الشبه التي تنتابه ما استطاع لذلك سبيلا ،
فجزاه الله عن الأمة خير الجزاء و تقبل منه و غفر الله لنا وله .
وفي هذه الصفحة سنحاول
بإذن الله تعالى ، جمع الشبه التي أجابالشيخ رحمه الله عنها من خلال محاضراته و مؤلفاته
، ولعلنا في
وقت
لاحق بإذن الله نرتبها بحسب الأبواب إن شاء الله تعالى .
يقول الشيخ العثيمين رحمه الله في تفسيره لسورة الفاتحة :
الملك لله وحده، و لكن
كأني بواحد منكم يقول: إنك تقول إن
الملك
لله وحده، وقد أثبت الله الملك لغيره فقال في كتابه : " أَوْ مَا مَلَكْتُم
ْ مَفَاتِحَهُ " سورة النور(61)و قال " وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّامَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ "سورةالنور/آية/33 وقال" إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ
مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ "سورة المؤمنون/آية/6/
فكيف تقول إنه لا مالكإلا الله ؟
الجواب :
ما يملكه البشر فهو جزء مما يملكه الله، فملك
البشر ناقص قاصر لذلك أنا أملك حقيبة دروس وأنت لا تملكها ،
أو أنت تملك حقيبة دروسك و أنا لا أملكها، إذا ملكي قاصر أو
شامل ؟ قاصر، وملك الله شامل، وملك الإنسان أيضا قاصر منحيث التصرف، لا يملك الإنسان أن يتصرف في ملكه كيف يشاء
، لو أراد أن يُتلِف ماله ؟ يملك ؟ لا يملك ، و إذا أتلفه فهو آثم و
إذا أتلفه حجرناه عليه ومنعناه من التصرف ، لذلك نهى النبي –
صلى الله عليه وسلم – عن إضاعة المال * :
فأنا لا أملك إضاعة مالي أو إتلافه ، و إن كان
الناس لا يشاركونني في مالي ،
لكن أنا لا أملك إضاعته ، فانتبهوا يا جماعة ، إذا ملك البشر
قاصر من حيث الشمول وقاصر من حيث التصرف ، أما ملك
الله فهو شامل وملك الله تام ، يتصرف في خلقه كما يشاء : يعطي
ويمنع يعز ويذل يحيي و يميت يرفع و يخفض إلى غير ذلك من
أنواع التصرفات في ملكه ..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*إنَّ اللهَ يرضَى لكم ثلاثا ويكرهُ لكُم ثلاثا . فيرضَى لكُم أن
تعبدوهُ ولا تشركوا به شيئا . وأن تعتصِموا بحبلِ اللهِ جميعا
ولا تفرّقوا . ويكرهُ لكم قيلَ وقالَ . وكثرةَ السؤالِ . وإِضاعةَ
المالِ . وفي رواية : مثله . غيرَ أنهُ قال : ويسخطُ لكم ثلاثا .
ولم يذكر : ولا تفرقوا ."
*إنَّ اللهَ يرضَى لكم ثلاثا ويكرهُ لكُم ثلاثا . فيرضَى لكُم أن
تعبدوهُ ولا تشركوا به شيئا . وأن تعتصِموا بحبلِ اللهِ جميعا
ولا تفرّقوا . ويكرهُ لكم قيلَ وقالَ . وكثرةَ السؤالِ . وإِضاعةَ
المالِ . وفي رواية : مثله . غيرَ أنهُ قال : ويسخطُ لكم ثلاثا .
ولم يذكر : ولا تفرقوا ."
*
يتبع إن شاء الله
..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق